في هذه الصفحة:

  •  المقدمة
  •  الصفحة الرئيسية (مواقيت الصلاة)
  •  صفحة الإعدادات
  •  صفحة المواقيت البديلة
  •  صفحة المدن والدول
  •  صفحة الخارطة أو الإحداثيات
  •  صفحة المواقيت الرسمية
  •  صفحة المفضلة

 

المقدمة

يولى مركز الفلك الدولي أهمية كبيرة لموضوع حساب مواقيت الصلاة خاصة في المناطق الشمالية التي تختفي فيها العلامة، وبعد التواصل مع العديد من الجاليات الإسلامية في أوروبا، وبعد الاطلاع على ما هو متوفر من برامج ومواقع لحساب مواقيت الصلاة، وجد المركز من الضروري إنشاء موقع متخصص يقوم بحساب مواقيت الصلاة بشكل دقيق وصحيح. وعليه قام المركز برعاية كريمة من دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي بإنشاء هذا الموقع ليقوم بحساب مواقيت الصلاة بشكل دقيق لمختلف مناطق العالم، مراعيا بذلك المعايير الفلكية والشرعية المختلفة.

 

وأهم ما يميز هذا الموقع ما يلي:

  1. يشرف على الموقع نخبة من المتخصصين بمسائل مواقيت الصلاة، وبالتالي يتميز الموقع بتقديمه مواقيت الصلاة بشكل دقيق.
  2. بالنسبة للمناطق الشمالية التي تختفي أو تتأخر فيها العلامة، يقوم الموقع بشكل مبدئي بحساب مواقيت الصلاة الحقيقية للموقع المختار، ويعرضها للمستخدم بدون أي تعديل، وبعد ذلك يترك للمستخدم الخيار بإبقاء هذه المواقيت الحقيقية، أو حساب مواقيت بديلة عند اختفاء او تأخر العلامة. وذلك خلافا لما تقوم به العديد من المواقع والتطبيقات الأخرى التي تقوم باستبدال المواقيت الحقيقية على الرغم من وجودها وبموعد مناسب أحيانا، وبدون إخبار المستخدم.
  3. لا يجبر المستخدم على حساب مواقيت الصلاة باستخدام طريقة أو زاوية معينة، بل يترك للمستخدم الحرية الكاملة لاختيار الإعدادات التي يراها مناسبة.
  4. يمكن استخدامه من قبل الشخص العادي الذي لا يملك خبرة كاملة بحساب مواقيت الصلاة، حيث أنه يقوم بشكل آلي بمعرفة موقع المستخدم وحساب مواقيت الصلاة له بناء على إعدادات أولية مبنية على ما هو معتمد في غالبية دول العالم الإسلامي. وكذلك يمكن استخدامه من قبل شخص خبير وذلك بإتاحة المجال لاختيار إعدادات متقدمة إن رغب المستخدم بذلك.

 


 

الصفحة الرئيسية (مواقيت الصلاة)

يكتب في أعلى الصفحة الرئيسة اسم المدينة وموعد الصلاة القادمة، ويلي ذلك جدول مواقيت الصلاة، الذي يعرض مواقيت الصلاة لليوم الحالي أو الأسبوع الحالي أو الشهر الحالي أو السنة الميلادية الحالية أو لفترة من الزمن، ويحتوي على اسم اليوم والتاريخ الميلادي والتاريخ الهجري ومواقيت الصلاة الخمسة وموعد شروق الشمس، مع ملاحظة أن التاريخ الهجري تم حسابه بناء على معادلات اصطلاحية غير مبنية على رؤية الهلال أو موعد الاقتران، ويمكن تغييره بمقدار ثلاثة أيام زائدة أو ناقصة من خلال أيقونة موجودة أعلى الجدول.

 

في حالة وجود نجمة بجانب اسم اليوم فهذا يعني أن المواقيت بالتوقيت الصيفي.

 

في المناطق الشمالية تختفي بعض علامات الصلاة في بعض الأيام، وذلك كما يلي:

  • تكتب كلمة "إضاءة" في حالة اختفاء علامة الفجر أو العشاء في فصل الصيف، حيث تبقى السماء مضيئة طيلة الليل.
  • تكتب كلمة "ظلام" في حالة اختفاء علامة الفجر أو العشاء في فصل الشتاء، حيث تبقى السماء مظلمة طيلة اليوم.
  • تكتب كلمة "فوق" في حالة عدم شروق أو غروب الشمس طيلة اليوم، حيث تبقى فوق الأفق في فصل الصيف طيلة اليوم.
  • تكتب كلمة "تحت" في حالة عدم شروق أو غروب الشمس طيلة اليوم، حيث تبقى تحت الأفق في فصل الشتاء طيلة اليوم.

 

في حالة كتابة وقت الصلاة بين قوسين فهذا يعني أن وقت الصلاة الحقيقي في هذا اليوم غير موجود وأن الوقت المبين هو وقت بديل. مع استخدام هذه الأقواس () في حالة اختفاء العلامة في فصل الصيف، وهذه الأقواس {} في حالة اختفاء العلامة في وقت الشتاء، وهذه الأقواس <> عند حساب الفجر على وقت منتصف الليل الفلكي. وفي حالة وضع علامة المربع # بجانب الأقواس فهذا يعني أن الوقت الحقيقي للصلاة موجود في ذلك اليوم وتم وضع وقت بديل على الرغم من وجود الوقت الحقيقي وذلك بناء على رغبة المستخدم وذلك لأن الوقت الحقيقي فيه مشقة. وفي حالة وضع نجمة بجانب الوقت البديل، فهذا يعني أن الوقت البديل معدل أيضا لتلافي وجود قفزة في المواعيد عند بداية ونهاية استخدام المواقيت البديلة.

 

بعد جدول مواقيت الصلاة تعرض الإعدادات المختلفة التي تم استخدامها لحساب مواقيت الصلاة.


 

صفحة الإعدادات

 

أولا: زاوية الفجر والعشاء

يمكن من هذا الخيار تحديد الزاوية المفضلة لحساب موعد صلاة الفجر وصلاة العشاء، وذلك كما يلي:

  • تلقائي: يقوم الموقع بشكل آلي باختيار الزاوية المعتمدة رسميا في البلد الذي يقيم فيه المستخدم، وهذا يعمل في بعض الدول الإسلامية فقط، وفي حالة عدم العثور على قاعدة بيانات خاصة بالدولة التي يقيم فيها المستخدم، فإن الموقع يستخدم الزاوية 18 للفجر والعشاء للمناطق الواقعة بين خطي عرض 45 درجة، أو الزاوية 18 للفجر و17 للعشاء بالنسبة للمناطق الواقعة بعد خط عرض 45 درجة.
  • قياسي: الزاوية 18 للفجر والعشاء  في المناطق الواقعة بين خطي عرض 45 درجة، أو الزاوية 18 للفجر و17 للعشاء في المناطق الواقعة بعد خط عرض 45 درجة.
  • يدوي: يترك الخيار للمستخدم لإدخال الزاوية التي يراها مناسبة للفجر والعشاء على أن لا تقل عن 6 درجات.
  • الهيئة المصرية العامة للمساحة: الزاوية 19.5 للفجر والزاوية 17.5 للعشاء.
  • الجمعية الإسلامية لأمريكا الشمالية (إسنا): الزاوية 15 للفجر والعشاء.
  • رابطة العالم الإسلامي: الزاوية 18 للفجر والزاوية 17 للعشاء.
  • تقويم أم القرى: الزاوية 18.5 للفجر، ويحسب العشاء بعد 90 دقيقة من غروب الشمس ما عدا في رمضان يحسب بعد 120 دقيقة من غروب الشمس.
  • جامعة الدراسات الإسلامية في كراتشي: الزاوية 18 للفجر والعشاء.
  • بعد ذلك تعرض أسماء بعض الدول، ويتم حساب موعد صلاة الفجر وصلاة العشاء بناء على الزاوية المعتمدة في التقويم الرسمي في هذه الدولة.

 

ثانيا: تعديل مواقيت الصلاة

يمكن من هذا الخيار إضافة أو طرح دقائق من مواقيت الصلاة بناء على رغبة المستخدم، وذلك كما يلي:

  • تلقائي: يقوم الموقع بشكل آلي بإضافة أو طرح الدقائق من مواقيت الصلاة بناء على ما هو معتمد رسميا في البلد الذي يقيم فيه المستخدم، وهذا يعمل في بعض الدول الإسلامية فقط، وفي حالة عدم العثور على قاعدة بيانات خاصة بالدولة التي يقيم فيها المستخدم، فإن الموقع لن يضيف أو يطرح أي قيمة من مواقيت الصلاة.
  • تعرض في القائمة أسماء بعض الدول، ويتم إضافة أو طرح الدقائق من مواقيت الصلاة بناء على ما هو معتمد في التقويم الرسمي في هذه الدولة.
  • جميع الخيارات الأخرى: يجب على المستخدم إدخال القيم التي يرغب بها، وفي حالة عدم إدخال القيم، فإن الموقع لن يضيف أو يطرح أي قيمة من مواقيت الصلاة.

 

ثالثا: تأثير الارتفاع عن سطح البحر على موعد شروق الشمس وصلاة المغرب

يحدد هذا الخيار تأثير الارتفاع عن سطح البحر على موعد شروق الشمس وصلاة المغرب، فإما أن يختار المستخدم أن الارتفاع عن سطح البحر لا يؤثر على موعد الشروق والغروب أو أن الارتفاع يؤثر على موعد شروق وغروب الشمس، وهذا هو الخيار الذي ننصح به. وذلك كما يلي:

  • تلقائي: يقوم الموقع بشكل آلي بتحديد الخيار المعتمد رسميا في البلد الذي يقيم فيه المستخدم، وهذا يعمل في بعض الدول الإسلامية فقط، وفي حالة عدم العثور على قاعدة بيانات خاصة بالدولة التي يقيم فيها المستخدم، فإن الارتفاع عن سطح البحر يؤثر على موعد الشروق والغروب.
  • تعرض في القائمة أسماء بعض الدول، ويتم تفعيل أو عدم تفعيل تأثير الارتفاع عن سطح البحر بناء على ما هو معتمد في التقويم الرسمي في هذه الدولة.
  • جميع الخيارات الأخرى: يجب على المستخدم تحديد تأثير الارتفاع عن سطح البحر على موعد الشروق والغروب، وبشكل مبدئي يكون الخيار المفعل هو إدخال تأثير الارتفاع عن سطح البحر على موعد الشروق والغروب.

 

رابعا: إعدادات الانكسار

يؤثر الانكسار على موعد شروق وغروب الشمس، وتحدد قيمة الانكسار من خلال درجة الحرارة والضغط الجوي، وذلك كما يلي:

  • قياسي: يقوم الموقع بحساب قيمة الانكسار بناء على القيم المعيارية وهي درجة حرارة 10 مئوي وضغط جوي مقداره 1010 ملبار.
  • يدوي: يمكن من خلال هذا الخيار تحديد قيمة درجة الحرارة والضغط الجوي التي يفضلها المستخدم.

 

خامسا: مذهب العصر

يحدد المستخدم مذهب العصر المعتمد لحساب موعد صلاة العصر، فإما أن يكون ظل المثل وهو المعتمد في غالبية دول العالم الإسلامي، أو ظل المثلين وهو المعتمد في عدد قليل من الدول الإسلامية.

 

سادسا: التوقيت الصيفي

في حالة اختيار "تلقائي" يقوم الموقع بتحديد هل التوقيت الصيفي مستخدم في بلد المستخدم أم لا، وبناء على ذلك يقوم الموقع بشكل تلقائي بحساب المواقيت بالتوقيت الصيفي في حالة أن التوقيت الصيفي فعال في تلك البلد وخلال فترة حساب مواقيت الصلاة.

 

سابعا: تعديل التاريخ الهجري

يمكن من خلال هذا الخيار تعديل التاريخ الهجري الذي يظهر في الترويسة وفي جدول مواقيت الصلاة، ويمكن تغيير هذا التاريخ بمقدار إضافة أو زيادة ثلاثة أيام.

 

ثامنا: نظام عرض الساعة

يمكن من خلال هذا الخيار تحديد طريقة عرض مواقيت الصلاة، بحيث تكون بنظام 24 أو نظام 12.


 

صفحة المواقيت البديلة

 

في المناطق الشمالية في أوروبا وآسيا وأمريكا تختفي علامات بعض مواقيت الصلاة في الصيف، وفي المناطق الأكثر تطرفا شمالا تختفي علامات بعض المواقيت في فصل الشتاء أيضا. وتتيح هذه الصفحة المجال لحساب مواقيت الصلاة بديلة بناء على طريقة من الطرق المختلفة والشائعة في المناطق الشمالية.

 

بشكل مبدئي خيار "حساب مواقيت بديلة" غير مفعل، وفي البداية يعرض الموقع المواقيت الحقيقية بدون أي تغيير أو تعديل أو تقدير. وذلك حتى يدرك المستخدم هذه الحقيقة ولكي لا يعتقد المستخدم أن المواقيت المعروضة هي مواقيت حقيقية كما يحدث في العديد في المواقع والتطبيقات الأخرى.

 

وفي حالة رغبة المستخدم بحساب مواقيت بديلة باستخدام إحدى الطرق الشائعة، ينبغي الدخول إلى هذه الصفحة وتفعيل خيار "احسب مواقيت بديلة"، ومن ثم العودة إلى الصفحة الرئيسية للاطلاع على المواقيت البديلة. وينصح عدم تغيير الخيارات المختارة بشكل مبدئي إلا إن كان المستخدم على دراية كافية بموضوع تقدير مواقيت الصلاة عند اختفاء العلامة. وفيما يلي شرح للخيارات المتاحة في صفحة المواقيت البديلة.

 

أولا: مربع اختيار المنطقة

من المهم تحديد المنطقة التي يتبع لها المستخدم، لأن تحديد المنطقة يحدد الخيارات المتاحة لحساب المواقيت البديلة في تلك المنطقة. فبعض الخيارات قد ينتج مواقيت بديلة غير منطقية، ولذلك حاول الموقع تقليل هذه الاحتمالات من خلال هذا الخيار، ولكن تبقى المسؤولية الأخيرة على عاتق المستخدم لاختيار الطريقة الأنسب لموقعه الجغرافي. ووضع بين قوسين معلومة إرشادية لهذه المنطقة إن تم اعتماد الزاوية 18 للفجر والعشاء، علما بأن هذه المناطق تختلف إذا استخدمت زوايا أخرى.

 

ثانيا: مربع طريقة حساب المواقيت البديلة في الصيف

يمكن حساب مواقيت الصلاة البديلة باستخدام عدة طرق شائعة، ويترك للمستخدم الحرية لاختيار الطريقة التي يراها مناسبة، علما بأن الطريقة التي قد تكون مناسبة في مكان ما قد لا تكون مناسبة أو حتى قد لا تكون ممكنة الاستخدام في أماكن أخرى، ولذلك يخفي البرنامج بعض الطرق في بعض الأماكن إن كانت هذه الطريقة ستقدم مواقيت صلاة غير منطقية في منطقة المستخدم. وعلى الرغم من ذلك تبقى المسؤولية الأخيرة على عاتق المستخدم لاختيار الطريقة الأنسب لموقعه الجغرافي، فبعض الطرق أو الإعدادات تنتج مواقيت غير مناسبة في منطقة المستخدم.

 

طريقة "نسبة من طول الليل الفلكي": يقسم طول الليل الفلكي (من غروب الشمس إلى شروقها) إلى عدة أجزاء، مثل خمسة أجزاء أو سبعة مثلا، وهذا أيضا خيار يتم تحديده من قبل المستخدم من خلال الحقل التالي، ولنفترض أن المستخدم استخدم طريقة سبع الليل، واختار "7/1" من الحقل التالي، فعندها سيكون وقت العشاء البديل عند نهاية السبع الأول، ويكون وقت الفجر البديل عند بداية السبع الأخير. هذه الطريقة قد تحسب مواقيت بديلة للفجر والعشاء فقط، ولا تحسب مواقيت بديلة لموعد الشروق وصلاة المغرب.

 

طريقة "إضافة أو طرح دقائق": يقوم البرنامج بحساب وقت العشاء البديل بإضافة عدد من الدقائق إلى موعد غروب الشمس، ويقوم بحساب وقت الفجر البديل بطرح نفس هذه الدقائق من موعد شروق الشمس. ويقوم المستخدم بتحديد قيمة هذه الدقائق من خلال الحقل التالي، فقد تكون 60 أو 80 أو 90 دقيقة مثلا. هذه الطريقة قد تحسب مواقيت بديلة للفجر والعشاء فقط، ولا تحسب مواقيت بديلة لموعد الشروق وصلاة المغرب.

 

طريقة "التقدير النسبي على خط عرض آخر": يقوم المستخدم بتحديد خط العرض الآخر الذي سيتم الاعتماد عليه من خلال الحقل التالي، ولنفترض أن المستخدم اختار خط عرض 45. عندها يقوم البرنامج بحساب موعد غروب الشمس وصلاة العشاء وصلاة الفجر وشروق الشمس في ذلك اليوم على خط عرض 45، ويحسب نسبة طول العشاء إلى الليل الفلكي ويحسب نسبة طول الفجر إلى الليل الفلكي. ويطبق نفس هذه النسبة في منطقة المستخدم. هذه الطريقة قد تحسب مواقيت بديلة للفجر والعشاء فقط، ولا تحسب مواقيت بديلة لموعد الشروق وصلاة المغرب.

 

طريقة "زاوية بديلة": يقوم البرنامج بحساب موعد الفجر البديل والعشاء البديل باستخدام زاوية أخرى للفجر والعشاء يحددها المستخدم من خلال الحقل التالي. هذه الطريقة قد تحسب مواقيت بديلة للفجر والعشاء فقط، ولا تحسب مواقيت بديلة لموعد الشروق وصلاة المغرب.

 

طريقة "نسبة من طول الليل ثم تثبيت موعد آخر يوم": هذه الطريقة تحسب موعد صلاة الفجر البديل وصلاة العشاء البديل بطريقة "نسبة من طول الليل الفلكي" السالف ذكرها، وذلك طيلة فترة وجود شروق وغروب حقيقي للشمس وبشرط أن تكون الفترة بين الغروب والشروق أكبر من القيمة المدخلة في الحقل التالي. وعندما تصبح الفترة بين الغروب والشروق أقل من هذه القيمة يتم تثبيت مواعيد الفجر والشروق والغروب والعشاء وفقا لآخر يوم، وذلك حتى تصبح الفترة بين الغروب والشروق أكبر من القيمة المدخلة في الحقل التالي. هذه الطريقة قد تحسب مواقيت بديلة للفجر والعشاء والشروق والغروب.

 

طريقة "مواقيت خط عرض آخر": عندما يختفي موعد الفجر أو العشاء يتم حساب الوقت البديل وفقا لخط عرض آخر يدخله المستخدم في الحقل التالي، وعندما تصبح الفترة بين الغروب والشروق أقل من القيمة المدخلة في الحقل التالي يتم حساب الوقت البديل للغروب والشروق وفقا لخط العرض الذي أدخله المستخدم. ويرجى ملاحظة ان الوقت المعروض ليس وقت نسبي بل هو نفس الوقت المحسوب على خط العرض البديل. هذه الطريقة قد تحسب مواقيت بديلة للفجر والعشاء والشروق والغروب.

 

إن جميع الطرق السابقة تودي إلى حصول قفزة كبيرة في المواقيت في أول يوم تستخدم فيه المواقيت البديلة بعد اختفاء العلامة، وفي أول يوم تعود فيه المواقيت الحقيقية بعد استخدام المواقيت البديلة. وفي حين يرى البعض أن هذه سلبية للطرق السابقة فإن فريقا آخر لا يرى بذلك مشكلة حقيقية. وفيما يلي طرق أخرى يقدمها البرنامج لحساب المواقيت البديلة عند اختفاء العلامة ولا تؤدي لحدوث قفزات في المواقيت.

 

طريقة "تثبيت موعد آخر يوم": عندما يختفي موعد الفجر أو العشاء يتم تثبيت موعد آخر يوم ظهر فيه الموعد الحقيقي للفجر أو العشاء، وعندما تصبح الفترة بين الغروب والشروق أقل من القيمة المدخلة في الحقل التالي يقوم البرنامج بتثبيت آخر موعد للشروق والغروب. وذلك حتى تصبح الفترة بين الغروب والشروق أكبر من القيمة المدخلة في الحقل التالي. هذه الطريقة قد تحسب مواقيت بديلة للفجر والعشاء والشروق والغروب.

 

طريقة "مواعيد قصوى": هذه الطريقة تحدد مواعيد قصوى يجب أن لا تتعداها مواقيت الصلاة، ويثبت موعد الصلاة على الموعد المبين في الحقول التالية إذا تجاوز وقت الصلاة الحقيقي الوقت المبين أو اذا اختفت العلامة. وهذه هي الطريقة المختارة من قبل الموقع بشكل مبدئي وهي الطريقة التي يوصي بها الموقع. وتجدر الإشارة إلى أنه يفضل في بعض المناطق تعديل القيم القصوى لتتماشى بشكل أنسب مع واقع المنطقة وذلك وفقا للرأي الشرعي المعتمد. هذه الطريقة قد تحسب مواقيت بديلة للفجر والعشاء والشروق والغروب.

 

يرجى العلم أنه يجب عدم تغيير الموقع بعد تفعيل خيار حساب المواقيت البديلة، وفي حالة تغيير الموقع بعد تفعيل خيار حساب المواقيت البديلة، يقوم البرنامج بشكل آلي بعدم تفعيل حساب المواقيت البديلة للموقع الجديد، ويلزم عندها الدخول لصفحة إعدادات المواقيت البديلة مرة أخرى لاختيار طريقة حساب المواقيت البديلة الجديدة.

 

ثالثا: خيارات إضافية

يحتوي هذا القسم على خيارات إضافية يمكن استخدامها لحساب المواقيت البديلة في فصل الصيف، وهي كما يلي:

  • فترة حساب الفجر والعشاء البديلين: هذا الخيار يحدد الفترة التي سيتم خلالها حساب المواقيت البديلة للفجر والعشاء، فإما أن تكون حصرا خلال فترة اختفاء العلامة، أو تكون خلال فترة من الزمن، ويلجأ لهذا الخيار في حالة الرغبة بحساب المواقيت البديلة للفجر والعشاء قبل وبعد اختفاء العلامة بعدة أيام لتلافي المواعيد الحقيقية التي فيها مشقة.
  • احسب الفجر البديل على وقت منتصف الليل الفلكي: في حالة تفعيل هذا الخيار يتم حساب وقت الفجر البديل على منتصف الليل الفلكي، ورقميا هو نفسه وقت الظهر في ذلك اليوم.
  • تحديد تغير موعد الفجر أو العشاء بمقدار 5 دقائق كل يوم: هذا الخيار يحل مشكلة القفزة في المواعيد عند بداية ونهاية استخدام المواقيت البديلة، فيتدرج في المواقيت البديلة بحيث لا يتجاوز الفارق بين وقت الصلاة البديل ليوم ما واليوم الذي يليه أكبر من 5 دقائق.

 

رابعا: طريقة حساب المواقيت البديلة في الشتاء

في المناطق الأكثر تطرفا شمالا، تختفي بعض علامات الصلاة في فصل الشتاء أيضا، ويكون ذلك باختفاء الشروق والظهر والعصر والمغرب أو بعضها مع بقاء الفجر والعشاء. ويمكن من خلال هذا الحقل حساب مواقيت بديلة عند اختفاء العلامات أو عندما تصبح مواقيتها فيها مشقة في فصل الشتاء. وفيما يلي الطرق التي يمكن استخدامها لحساب المواقيت البديلة:

  • طريقة "أقل زمن بين الظهر والشروق/الغروب": في حالة اختفاء الشروق أو أصبح الزمن بين الظهر والشروق أقل من القيمة المدخلة من قبل المستخدم في الحقل التالي، يحسب الشروق البديل بطرح هذه الدقائق من وقت صلاة الظهر، وبالمثل يتم حساب وقت الغروب البديل. 
  • طريقة "الشروق مثل الظهر والمغرب مثل العشاء": عند اختفاء موعد الشروق، يكون وقت الشروق البديل مماثلا لوقت الظهر. وعند اختفاء موعد الغروب يكون وقت الغروب البديل مماثلا لوقت العشاء.
  • طريقة "مواعيد قصوى": هذه الطريقة تحدد مواعيد قصوى يجب أن لا تتعداها مواقيت الصلاة، ويثبت موعد الصلاة على الموعد المبين في الحقول التالية إذا تجاوز وقت الصلاة الحقيقي الوقت المبين أو اذا اختفت العلامة. وتجدر الإشارة إلى أنه يفضل في بعض المناطق تعديل القيم القصوى لتتماشى بشكل أنسب مع واقع المنطقة وذلك وفقا للرأي الشرعي المعتمد.
  • طريقة "التقدير النسبي لخط العرض 45": تحسب المتغيرات التالية على خط عرض 45:
  • الفترة الزمنية من الظهر إلى الفجر.
  • الفترة الزمنية من الظهر إلى الشروق.
  • نسبة الشروق، وذلك بقسمة الفترة الزمنية من الظهر إلى الشروق على الفترة الزمنية من الظهر إلى الفجر.
  • الفترة الزمنية من الظهر إلى العشاء.
  • الفترة الزمنية من الظهر إلى المغرب.
  • نسبة المغرب، وذلك بقسمة الفترة الزمنية من الظهر إلى المغرب على الفترة الزمنية من الظهر إلى العشاء.
  • ثم تطبق نسبة الشروق ونسبة المغرب على المنطقة التي اختفت فيها علامة الشروق والغروب لإيجاد الوقت البديل.

 

بغض النظر عن الطريقة المختارة لحساب مواقيت الصلاة البديلة في الشتاء، فإن موعد صلاة الظهر البديل عند اختفاء العلامة يحسب عند عبور الشمس لخط الزوال تحت الأفق، وموعد صلاة العصر البديل عند اختفاء العلامة هو نفسه وقت صلاة الظهر.


 

صفحة المدن والدول

يمكن اختيار المدينة عن طريق البحث عن المدينة بكتابة اسمها في مربع المدينة، أو عن طريق البحث عن الدولة أولا بكتابة اسمها في مربع الدولة، والضغط على علم الدولة، ومن ثم اختيار إحدى المدن الظاهرة في الصفحة. هذا ويمكن البحث عن المدينة أو الدولة باللغة العربية أو الإنجليزية بغض النظر عن لغة الواجهة.


 

صفحة الخارطة أو الإحداثيات

يمكن من خلال هذه الصفحة تحديد المكان المراد حساب مواقيت الصلاة له من خلال النقر على الخارطة أو من خلال إدخال إحداثياته. ويجب في كلا الحالتين إدخال اسم الموقع بشكل يدوي من قبل المستخدم.


 

صفحة المواقيت الرسمية

يوفر الموقع خاصية إظهار المواقيت الرسمية المعتمدة رسميا في بعض الدول، بحيث تتطابق المواقيت المعروضة في الموقع مع المواقيت الموجودة في التقاويم الرسمية لتلك الدول. مع مراعاة أنه من الممكن وجود فارق بمقدار دقيقة واحدة لبعض المواقيت في بعض الأيام.


 

صفحة المفضلة

تلافيا لإعادة إدخال المعلومات للأماكن التي يستخدمها الزائر بكثرة، يمكن حفظ المدينة مع إعداداتها في صفحة المفضلة، بحيث يمكن في المستقبل اختيارها مباشرة مع إعداداتها المفضلة، بدلا من إعادة إدخال كل هذه المعلومات. ولتفعيل هذه الخاصية يجب أولا الدخول إلى الموقع باستخدام اسم مستخدم يتم تسجيله مسبقا.